کد مطلب:219949 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:143

الاثمد فی الطب القدیم
- قوة الاثمد مغربة قابضة مبردة و تذهب باللحم الزائد فی القروح و تدملها و تنقی أوساخها و أوساخ القروح العارضة فی العین، و تقطع الرعاف العارض من الحجب التی فوق الدماغ.

- بالجملة فقوته شبیهة بقوة الرصاص المحرق الا أن الاثمد خاصة اذا خلط ببعض الشحوم الطریة و لطخ علی حرق النار لم تعرض فیه الخشكریشة.

- اذا خلط بالموم و شی ء یسیر من الأسفیداج الرصاصی أدمل ما عرضت فیه خشكریشة من القروح العارضة من حرق النار.

- هو نافع للعیون و نافع فی كثیر من الاكحال و یقوی أعصاب العیون و ینفعها و یفع الآفات عن العیون والأوجاع منها، و اذا لم تعتد العیون الاكتحال به، ثم كحلت به رمدت و قذیت علی المكان، و ینفع العجائز والمشایخ والذین ضعفت أبصارهم من الكبر اذا جعل فیه شی ء من المسك.



[ صفحه 510]



- ینفع من الحرارة والرطوبة العارضة للعین كحلا.

- یقوی العین و یحفظ صحتها ویقطع سیلان دمع الطمث اذا احتمل.

محمد بن الحسن: هو بارد یابس فی الدرجة الرابعة و ان استعمل من خارج قتل القمل.

- ینفع الدمعة كحلا، و اذا نثر مسحوقا علی الجراحات الطریة أدملها الا أنه یبقی فیها أثر أسود، و كذلك یجفف القروح فی مثل الذكر والأعضاء الیابسة المزاج فیها.

- قد یشوی الاثمد بن یعجن بشحم و یصیر فی جمر و یترك فیه الی أن یلتهب ثم یؤخذ من الجمر و یطفأ بلبن امرأة ولدت ذكرا أو ببول الصبیان وقد یحرق الاثمد أیضا علی نحو آخر بأن یؤخذ و یوضع علی الجمر و ینفخ علیه حتی یلتهب ثم یؤخذ من علی الجمر الا أنه متی احترق أكثر من هذا القدر صار فی حد الرصاص، وقد یغسل مثل ما یغسل القلیمیا أو مثل النحاس المحرق، و من الناس من یغسله كما یغسل خبث الرصاص.



[ صفحه 511]